أعلن رئيس اكاديمية العلوم الطبية بالجمهورية الاسلامية الايرانية، علي رضا مرنديوقال مرندي في تصريح ادلى به للموقع الالكتروني KHAMENEI.IR ، أن قائد الثورة  سماحة الإمام الخامنئي سيتلقى خلال الأيام المقبلة الجرعة الأولى من اللقاح الإيراني المضاد لكورونا.

وأشار إلى أن وزارة الصحة الإيرانية أصدرت الترخيص اللازم للقاح الإيراني "كوف إيران بركت" للتطعيم العام، وأضاف: أن قائد الثورة لديه تأكيد خاص على تلقي اللقاح الإيراني. وأن هذا اللقاح هو ثمرة جهود العلماء الإيرانيين الشباب ويتمتع بمستوى عال من تعزيز المناعة.

وأوضح: أن سماحة الإمام الخامنئي ومنذ بداية أزمة كورونا لم تكن لديه مشكلة لتلقي اللقاح، إلا أن سماحته وضع شرطين لهذا الأمر؛ الأول أن لا يتلقى اللقاح خارج الدور، والثاني أن يستفيد من اللقاح الإيراني فقط، ولذلك عندما بدأت عملية تطعيم المواطنين في الفئة العمرية فوق 80 عاما، امتنع سماحته عن تلقي اللقاح، وانتظر حتى يتم إنتاج اللقاح الإيراني.

وتابع: سيتلقى قائد الثورة الجرعة الأولى من اللقاح الإيراني "كوف إيران بركت" في حين أن المرحلة الأولى من تطعيم المواطنين فوق 80 عاما قد تمت خلال الشهرين الماضيين عبر استيراد اللقاحات الأجنبية.

وتعمل عدة مراكز علمية وبحثية داخل إيران على إنتاج اللقاحات الإيرانية المضادة لكورونا، وقد حقق نموذجان منها نتائج ناجحة في مختلف مراحل الاختبارات، وسيتم البدء قريبا استخدامهما في عملية التطعيم العام داخل البلاد.

يذكر أن لقاح "كوف إيران بركت" هو ثمرة جهود الباحثين الإيرانيين الشباب المتخرجين من الجامعات الإيرانية، وتعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الدول القليلة التي تمكنت من إنتاج اللقاحات المضادة لكورونا في العالم، والأولى في منطقة غرب آسيا في هذا المجال.