أكد قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، أن الانتخابات واجب ديني وتضمن المصلحة الوطنية للبلاد، موضحا أن كل من يحرص على هذه المصالح أن يبادر للحضور إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بصوته.

وبحسب وكالة مهر للأنباء، أنه وبعد الإدلاء بصوته في الدقائق الأولى من فتح صناديق الاقتراع اعتبر سماحة آية الله السيد علي الخامنئي، أن يوم الانتخابات هو يوم احتفال وطني، مباركا للشعب الإيراني هذه المناسبة.

كما اعتبر سماحته أن العملية الانتخابية هي فرصة للمواطنين لممارسة حقهم المدني في إدارة شؤون البلاد وبالتالي عليهم المشاركة في الانتخابات لممارسة هذا الحق.

وأضاف سماحة القائد: إن الميزة الثالثة للانتخابات هي أنها واجب شرعي، وفي الحقيقة فان الانتخابات تضمن المصالح الوطنية لبلاد وكل من يحرص على المصالح الوطنية عليه المشاركة في هذه الانتخابات.

وحث قائد الثورة المواطنين على الإسراع في التوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم لممثليهم في مجلس الشورى الإسلامي، كما دعاهم إلى التصويت على عدد المرشحين في كل مدينة، وعلى سبيل المثال اختيار 30 نائبا في طهران وهو عدد المقاعد المخصصة للعاصمة وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في عموم إيران في الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة للبدء الانتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة و الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

ويشارك في الانتخابات البرلمانية أكثر من 7100 مرشح يتنافسون للفوز بـ 290 مقعدا برلمانيا لمدة أربع سنوات.

ويبلغ عدد الناخبين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية زهاء 58 مليون شخص.