أكدت مصادر ميدانية لقناة الميادين، أن اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاد بنفسه معركة تحرير البوكمال السورية من تنظيم داعش الإرهابي.

وحرر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة اليوم الأحد مدينة البوكمال في ريف دير الزور من تنظيم داعش بالكامل.

وأعلنت غرفة عمليات حلفاء سوريا أن الجيش وحلفاءه يعملون على طرد داعش من آخر معقل له على الأراضي السورية، كذلك يفككون الألغام التي خلفها داعش في البوكمال.

مصادر ميدانية قالت للميادين إن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاد بنفسه معركة تحرير البوكمال.

وأعلنت غرفة عمليات حلفاء سوريا عن هروب والي البوكمال في داعش المعروف بـ"أبو حسن العراقي" من المدينة إلى الضفة الشرقية للفرات، إضافة إلى هروب المسؤول البارز في داعش "صدام الجمل" وآخر يدعى "أبو سمية الأنصاري" من البوكمال.

وأعلن الإعلام الحربي عن فرار نحو 150 مسلحاً من فلول داعش في مدينة البوكمال بريف دير الزور إلي شرق نهر الفرات، مشيراً إلى أن مسلحون من داعش سلّموا أنفسهم لـ"قسد" المدعومة أميركياً بعد معارك مع الجيش السوري والحلفاء.

وأشار الإعلام الحربي إلى أنه من بين الهاربين ما يسمى "والي البوكمال" في داعش أبو حسن العراقي الذي فر من المدينة إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وأعلنت غرفة عمليات حلفاء سوريا عن هروب المسؤول البارز في داعش "صدام الجمل" وآخر يدعى "أبو سمية الأنصاري" من البوكمال.

وتكتسب معركة البوكمال أهميتها لأنها آخر معقل لداعش في سوريا وفيها قيادات التنظيم العليا كما كان هناك دور للتحالف الأميركي في المعركة حيث يجري التشويش الإلكتروني كما يصار إلى سحب القادة في داعش وتأمين وصولهم إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية.

وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية جنوبا اعتداء قوة إسرائيلية على موقع للجيش السوري في قرية حضر، وقال بيان للجيش الإسرائيلي  إن الجيش السوري حصن موقعاً عسكرياً في المنطقة المنزوعة السلاح لذلك فقد جرى قصف المكان.

وكان مراسل الميادين أفاد بأن الجيش السوري والحلفاء في محور المقاومة قد أحكموا الطوق على تنظيم داعش في مدينة البوكمال السورية، كما تابعوا تقدّمهم داخل المدينة، مشيراً إلى وجود أطفال من فرقة "أشبال الخلافة" أجبرهم التنظيم على القتال.

وبحسب مراسل الميادين، يُشرك داعش مقاتليه المدرّبين جيّداً في البوكمال، الذين يعتمدون على شبكة أنفاق معقدة داخل المدينة لمواجهة الجيش السوري وحلفائه.

المصادر أكّدت حدوث تدخّل عسكري أميركي لحماية عناصر داعش وتزويدها بالمعلومات، كاشفة عن انتشال الأميركيين قياديين أجانب للتنظيم وتسهيل وصول بعض عناصره إلى مناطق تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، في ظل حرب إلكترونية تشنّها القوات الأميركية في المنطقة.

ونشر الإعلام الحربي فيديوهات تظهر قيام طائرات روسية بشن غارات على مواقع تابعة لداعش في البوكمال.

من جهة أخرى، حرّر الجيش السوري وحلفاؤه قريتَيْ حرّان وحردانة في ريف حماة بعد مواجهات مع جبهة النصرة.

الجيش السوري وحلفاؤه صدّوا هجوماً عنيفاً لجبهة النصرة أيضاً على نقاط تواجدهم في محيط قرية مريجب الجملان شمال شرق قرية الشاكوسية في ريف حماة الشمالي الشرقي.