نشاطات شهر ربيع الثاني

2007-08-04

* القائد: المجلس يجسد سيادة الشعب الدينية

30 يربيع الثاني 1425  

وصف قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي لدى استقباله اليوم الاربعاء نواب الدورة السابعة لمجلس الشورى الاسلامي المجلس المجلس بانه يجسد سيادة الشعب الدينية مشيرا الى مسؤولية النواب في تسوية مشاکل الشعب ومسيرة تطور البلاد .

وأکد سماحة القائد ان المجلس لابد ان ان يکون تلك المرآة التي تعکس عزة واستقلال البلاد وتظهر عزم ابناء الشعب على الدفاع عن المصالح الوطنية والوقوف بوجه القوى السلطوية في العالم .

وأشار قائد الثورة الاسلامية الى المکانة الستراتيجية والمصيرية للمجلس وقال لابد من التوصل الى الآليات التي ترسخ دور المجلس وتجعله اکثر فاعلية في المجتمع .

ووصف نواب المجلس بممثلي جميع شرائح الشعب وقال مخاطبا النواب : " لابد ان تعتبروا انفسکم ممثلين للشرائح المحرومة وتعملوا لمتابعة وتلبية مطالبهذه الشريحة قبل کل شيء."

وأشار الى ضرورة الاستفادة من جميع الامکانات لوضع القوانين والإشراف على نشاط المؤسسات .

وشدد سماحته على المکانة السياسية للمجلس وقال ان الموقف السياسي للمجلس يمکن ان يبعث الأمل او يزرع اليأس في نفوس الاعداء مؤکداً ضرورة ان يتخذ مجلس الشورى الاسلامي القرارات الصائبة التي تـزيد من صمود الشعب امام اعداء الامة الاسلامية .

ووصف آية الله الخامنئي اجتماع ۲۹۰ شخصية من النخبة في البلاد والشعب في مجلس الشورى الاسلامي بأنه يوفر فرصة ثمينة لدراسة ومناقشة القضايا المهمة للبلاد واضاف ان الامام الخميني (رض ) کان يؤکد دائما بان المجلسيشکل مکانا لقيام منتخبي الشعب بمناقشة القضايا بحيوية ونشاط.

ووصف سماحته المناقشات العلمية والتخصصية للنواب بأنها مفيدة وضرورية موضحاً ان ثمة فارقا کبيراً بين الجدل الحزبي والمناقشات التي تستند الى دوافع سليمة موکداً ضرورة ان يتحاشى النواب الصراعات الفئوية -السياسية والشخصية .

وفي معرض إشارته الى النموذج الذى يتلاءم والتنمية في ايران انتقد القائد طرح بعض المسائل مثل النموذج الصيني او الياباني والنماذج الاجنبية الأخرى وقال ان انموذج التنمية في ايران ينبغي ان يکون انموذجاً محلياً يرتکز على البيئة الثقافية والتاريخية والإيمانية ومعتقدات الشعب وان يعتمد الخبرات المفيدة للآخرين ويتجنب استنساخ النماذج الموصي بها من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والدول الأخرى .

وانتقد قائد الثورة الاسلامية التطرق الى موضوع الذوبان في الولاية وقال ان الذوبان في الولاية لا معني له ذلك لان القائد ينبغي ان يذوب في الاسلام لکي يکون موضع احترام لذا فان على الجميع ان يذوبوا في الاسلام وبالاهداف التي رسمها الاسلام لسعادة الشعب اى بمعنى الذوبان في الشعب .

ورأى سماحة القائد بأن الحفاظ على الاستقلال الوطني وإقرار العدالة الاجتماعية وردم الهوة بين الفقير والغني ومکافحة الفساد هي من المسؤوليات الأسياسية التي تقع على عاتق اعضاء المجلس موضحا ان ادارة البلاد بشکل سليم تتوقف على مکافحة الفساد بشکل شامل .

ووصف سماحته دور المجلس في التصدي للفساد بالمهم وقال ان المجلس السابع يجب ان ينشط بشکل جاد في مکافحة الفساد.

وکان رئيس مجلس الشورى الاسلامي غلام علي حداد عادل قد القى کلمة في بداية الجلسة وصف فيها رسالة قائد الثورة الاسلامية للمجلس الحالي بأنها تمثل ميثاق عمل بالنسبة للنواب.  

* القائد: الدول الاسلامية مدينة لجهود الايرانيين الثقافية  

26 يربيع الثاني 1425  

اعتبر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاثنين ان ايران تعد احدى القمم الشامخة لتاريخ الثقافة البشرية موضحا ان ايران والايرانيين کانوا مرکزا لرقي وازدهار الثقافة الاسلامية بحيث ان ثقافتنا الوطنية هي ذاتها ثقافتنا الدينية وان جميع الدول الاسلامية مدينة للايرانيين للجهود التي بذلوها في مجال الثقافة والبحوث .

وقال سماحة القائد لدى استقباله اعضاء المجلس العلمي الاعلى وهيئة امناء مؤسسة دائرة المعارف الاسلامية ان دائرة المعارف هذه تعد موسوعة ايرانية - اسلامية لان هاتين المقولتين لا تنفصلان عن احداهما الاخرى .

وشدد سماحته على ضرورة حماية الاساتذة والعاملين في مجال تأليف دائرة المعارف بحيث يکون العمل والمساهمة في اعمال کهذه ذا قيمة ومنـزلة .

ورأى آية الله الخامنئي ان تأليف المعاجم وترجمة دائرة المعارف الى اللغات الاخرى يعد حاجة ثقافية أخرى موکدا ان الشعب الايراني يستحق لان يتبوأ مکانه مرموقة ورفيعة في الحقل الثقافي .

وفي مستهل اللقاء تحدث رئيس مؤسسة دائرة المعارف الاسلامية فاعطي نبذة عن نشاطات واعمال مؤسسته بما فيها تأليف دائرة المعارف الاسلامية الکبرى باللغتين الفارسية والعربية مع ترجمتها الى اللغة الانجليزية وکذلك تأليف جغرافيا ايران وتاريخ العلم في ايران وموسوعة ايران.

* القائد: الفقه السياسي للاسلام مصدر سيادة الشعب الدينية

13 ربيع الثاني 1425  

اعتبر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله الخامنئي ، الفقه السياسي للاسلام وولاية الفقيه مصدر سيادة الشعب الدينية، وشدد على ضرورة استمرار الثورة الاسلامية وفقا لنهج وافکار الامام الخميني (رض( وذلك في کلمة القاها اليوم الخميس في المرقد الطاهر لمؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واشار سماحة القائد الى موقف الثورة الاسلامية من الجرائم التي يرتکبها الکيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، مؤکدا إدانة طهران الطبيعة الاجرامية لهذا الکيان المتمثلة بتخريب المنازل وقتل الاطفال والشيوخ والمعاقين مثل الشيخ ياسين وتشريد الآلاف من السکان من منازلهم، وشجب أولئك الذين يقدمون الدعم لهذا الکيان لاسيما اميرکا لارتکاب مثل هذه الجرائم کما اشار سماحته الى الاوضاع في العراق، وأکد ان الشعب العراقي هو الذي سيقرر مصير بلده، وشدد على ان العراق يتمتع بنخبة سياسية ودينية کبيرة، معربا عن اعتقاده بأن على المحتلين عدم البقاء ولا ليوم واحد في هذا البلد ورأى ان النفط العراقي يعود الى هذا الشعب . کما اعلن سماحة القائد عن اعتقاده ان اميرکا تواجه في الوقت الحالي معضلة کبيرة في العراق اکبر من السابق، ورأى ان هذه المعضلة تتفاقم اکثر فاکثر، وعلى اميرکا ان تعلم بأنها خسرت الحرب في العراق سواء رضيت بذلك ام رفضت .  

* القائد يعين كروبي مستشارا له وعضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام  

10 يربيع الثاني 1425  

عين قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئى (دام ظله) مهدي کروبي مستشارا له وعضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

وأشاد قائد الثورة الاسلامية بالجهود الحثيثة التي بذلها کروبي خلال ترأسه لمجلس الشورى الاسلامي في دورته السادسة متنميا له الموفقية في هذا المنصب لما يخدم مصلحة النظام واهداف الثورة الاسلامية.  

* القائد يعين " عزة الله ضرغامي " رئيسا لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون  

4بربيع الثاني 1425  

اصدر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله الخامنئي مرسوما عيّن بموجبه " عزة الله ضرغامي " رئيسا لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون لمدة خمسة اعوام.

واشاد قائد الثورة في هذا المرسوم ، بالتطور الملحوظ الذي شهدته هذه المؤسسة الاعلامية خلال۱۰ اعوام من رئاسة "علي لاريجاني " في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية.

وقد جاء في المرسوم انة ونظرا لانتهاء مهمة علي لاريجاني، فيتم تعيين ضرغامي خلفا له لما يتمتع به من مؤهلات وتجارب في هذه المؤسسة الاعلامية.

واعرب سماحته عن امله في ان يستطيع " ضرغامي " خلال توليه هذا المنصب وبالاستفادة من التجارب السابقة والتعاون مع العاملين في المؤسسة من العمل على الارتقاء بها في کافة المجالات.

* القائد يعين لاريجاني ممثلا له في المجلس الاعلي للأمن القومي

5 يربيع الثاني 1425  

اصدر قائد الثورة الإسلامية آية الله علي الخامنئي امرا عين بموجبة علي لاريجاني ممثلا له في المجلس الاعلى للامن القومي.

کما اصدر سماحة القائد امرا بعضوية لاريجاني في المجلس الاعلى للثورة الثقافية لثلاثة اعوام.

من جهة أخرى اصدر قائد الثورة الاسلامية قرارا آخر بتمديد عضوية حسن روحاني في المجلس الأعلى للأمن القومي لثلاثة اعوام اخرى.

وکان لاريجاني رئيسا لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون لمدة عشرة اعوام.