ولادته

 

ولد الشهيد الكعبي في مدينة كربلاء المقدسة سنة 1339هــ يوم ولادة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (ع).

 

نشاطه

 

كان شهيدنا من روّاد المنبر الحسيني وأساتذته واتخذ منه قاعدة لإرشاد ووعظ الناس وتهذيبهم، وكان رحمه الله يعد من كبار خطباء كربلاء وكانت مجالسه معمورة بالمستمعين، وقد برع في أدائه لقراءة المقتل الحسيني حيث كان يذاع ولعدة سنين من إذاعة بغداد.

 

وفي نفس الوقت كان زاهداً بحيث كان أفقر خطباء كربلاء مادياً وكان يصرف كل ما يأتيه على أرحامه الفقراء، ولذلك كان وضعه المادي صعب جداً، وعندما كان يسافر إلى الخليج أو إلى المحافظات العراقية للخطابة وخدمة المبنر الحسيني كان يقترض أجور سفره وكذلك مصرف عائلته!  

 

شهادته

 

اتخذ شهيدنا السعيد موقفاً حازماً ضد الشيوعية في وقتها وألقى خطباً في هذا المجال، مما أدى إلى تعرضه لمرات عديدة لمحاولة الاغتيال من قبل السلطة نجا منها بأعجوبة، كذلك قارع حكومة البغي البعثي بعنف ولم يرضخ لمطاليب السلطة التي كانت تفرض على الخطباء مديحها على المنبر، الأمر الذي أدى إلى اعتقاله مع جمع من الخطباء العراقيين ثم أفرج عنه بعد أن سقوه السم في يوم شهادة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (ع) ولم يتمكن من مواصلة دوره كخطيب للمنبر الحسيني حتى استشهد في سنة 1393هــ.

 

والطريف في حياة هذا الشهيد ان ولادته تقارنت مع ولادة فاطمة الزهراء (ع) وشهادته مع شهادتها..! وكانت له رحمه الله له مناقب خاصة ومذكورة في مجال اتصاله الروحي بأهل البيت (ع).