بدأت أعمال المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين الافتراضي للوحدة الإسلامية تحت عنوان "الاتحاد الإسلامي، السلام واجتناب الفرقة والنزاع في العالم الإسلامي" صباح اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 في المبنى الرئيسي لرئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

وسيحضر افتتاحية المؤتمر لهذا اليوم الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي والشيخ الدكتور حميد شهرياري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية وعدد من الضيوف الأجانب.

وسيبحث المؤتمر لهذا العام أهم التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، واهم العوامل التي تهدد السلام العالمي وستكون محاور المؤتمر عبارة عن: الحرب والسلام العادل – الإخوة الإسلامية ومكافحة الإرهاب – الحرية الفكرية الدينية – الاجتهاد ومواجهة التشدد والتكفير – التعاون والتعاطف واجتناب التنازع – الاحترام المتقابل بين المذاهب الإسلامية – رعاية أدب الخلاف والامتناع عن الجدل العبثي والإساءة إلى رموز الآخر . 

وقد أرسلت إلى المؤتمر 514 مقالة من النخب العلمائية والسياسية والثقافية وأساتذة الجامعة  والنشطاء الاجتماعيين والإعلاميين من ايران و52 دولة من سائر دول العالم . وبسبب انتشار جائحة كورونا ستلقى 360 كلمة من مجموع الكلمات على شكل افتراضي .

وبعد يوم الافتتاحية، سيواصل المؤتمر أعماله في فندق ازادي في العاصمة الإيرانية طهران .