أصدر قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، اليوم الأحد، قرارا بتعيين حجة الإسلام والمسلمين "عليرضا حائري" رئيسا لمؤسسة دائرة المعارف للفقه الإسلامي وفق مذهب أهل البيت سلام الله عليهم.

تجدر الإشارة إلى أنه بتوجيه من قائد الثورة الإسلامية آية اللّه العظمى السيد علي الخامنئي وبواسطة الراحل آية اللّه السيد محمود الهاشمي الشاهرودي تأسست مؤسسة دائرة معارف الفقه الإسلامي طبقا لمذهب أهل البيت (ع) وذلك في سنة 1369هـ ش 1990م، وتتأطر الأهداف والنشاطات العلمية والتحقيقية لهذه المؤسسة كالتالي:

"1 - تدوين دائرة معارف كبرى للفقه الإسلامي طبقا لمذهب أهل البيت (ع): استكمال بعض المراحل التحقيقية في دائرة المعارف من قبيل فرز المفردات والتأليف في قسم منها وذلك بإشراف مباشر من قبل رئيس المؤسسة المحترم. وسوف تصدر أجزا هذا الأثر العلمي الهام تباعا وحسب التسلسل الأبجدي. ويشكل هذا النشاط 70% من مجموع نشاطات المؤسسة العام.

2 - تدوين فهرست موضوعي لفقه الجواهر: ويجتاز هذا العمل الكبير والأثر النفيس والذي يمتاز بقالبه الجديد مراحله النهائية وستصدر أجزاؤه تباعا بإذن اللّه.

3 - تعجيم الكتب الفقهية: وقد تم حتى الآن تعجيم كتاب جواهر الكلام وصدر تحت عنوان معجم فقه الجواهر في ستة مجلدات. ويجري حاليا العمل في معجم الكتب الفقهية للشيخ الطوسي (ره).وهناك أيضا خطة لتعجيم كتب فقهية أخرى في المستقبل.

4 - تدوين المفردات الفقهية باللغة الفارسية: وقد تم انجاز المراحل الأولى في هذا المحور فيما ينهمك القسم الخاص بانجاز هذا المشروع في العمل لاستكمال سائر مراحله الاخرى.

5 - مركز الغدير للدراسات الإسلامية: ا - إصدار الكتب العقيدية والكلامية في إطار المذهب الامامي. ب - تدوين دليل للمصطلحات والفرق الاسلامية.

6 - المجلات الفصلية التخصصية: وتتبنى المؤسسة إعداد، تأليف، طبع وتوزيع مجلتين فقهيتين فصليتين باللغتين العربية والفارسية كما تصدر عن المؤسسة مجلة (المنهاج) الفصلية وهي مجلة ثقافية إسلامية باللغة العربية"./