أكد قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية، يوم الأربعاء، أن الاميركان استخدموا مجموعة من الإمكانات لتنفيذ عملية الاغتيال الجبانة، وقال: كنا نرصد هذه الأحداث ولكننا لم نكن نعلم ما هي خطتهم؟.

وبشأن تفاصيل عملية اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني من قبل القوات الأميركية الإرهابية، قال العميد أمير علي حاجي زادة: إن الاميركان استخدموا مجموعة من الإمكانات لاغتيال الشهيد سليماني، لأنهم لم يكونوا على علم مسبق ببعض المتغيرات من قبل عدد المركبات.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن حاجي زادة قوله: لقد كان أمرا مثيرا لاستغرابنا، لأننا كنا نرصدهم، حيث رصدنا إقلاع عدد كبير من الطائرات بعتاد ثقيل، ولكننا لم نكن نعلم ما هي خطتهم؟ وشاهدنا أن الطائرات وبعد إقلاعها بدأت بالتزود بالوقود، وكانت هناك عدد من الطائرة المسيرة من نوع MQ9 والتي أقلعت اغلبها من قاعدة السالم بالكويت.

وتابع: كما أن عددا من المروحيات أقلعت من القواعد داخل العراق كقاعدة التاجي وعين الأسد. وبشكل عام كانت هناك 4 إلى 5 قواعد دخيلة في هذه العمليات، وبالمناسبة كنا نرصدهم ولكننا لم نكن نعلم ما هي خطتهم؟.

وأشار العميد حاجي زادة إلى إقلاع مقاتلات أميركية في هذه العمليات، وقال: في بعض الفترات كانت طائرات اف 15 على مسافة 40 إلى 50 كيلومترا عن بغداد، وكانت تقترب بسرعة 1100 كيلومتر بالساعة نحو أطراف مطار بغداد، وبعد ذلك ابتعدت، وكان معلوما أنها كانت تنتظر أمرا ما.

وأردف: حتى أننا خلال عمليات التنصت التي كنا نقوم بها، شاهدنا تكليف طائرة مسيرة من طراز MQ9 بمهمة، وكانت لديها مشكلة في التسليح، وكانت تجري اتصالا، إلا أننا لم نكن نعلم أن الهدف هو الحاج قاسم سليماني، وبعد ذلك عندما وضعنا هذه المعلومات جنبا إلى جنب، تبين لنا أنا ما لا يقل عن 4 قواعد شاركت في هذه العمليات.