أكد السفير الإيراني في نيجيريا مرتضى رحيمي، أنه تم اتخاذ إجراءات جيدة لإطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا الشيخ الزكزاكي.

وأعرب مساعد الشؤون الدولية في المركز الطلابي لحقوق الإنسان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال اتصال هاتفي مع سفير إيران في نيجيريا مرتضى رحيمي عن قلقه إزاء وضع الشيخ الزكزاكي، واستفسر عن الإجراءات التي قامت بها سفارة إيران مطالباً بمزيد من المتابعة بهذا الشأن.

ونوه إلى أن مؤسسات حقوق الإنسان قلقة على الحالة الصحية للشيخ الزكزاكي وهي تعقد الآمال على نتائج إجراءات الجهاز الدبلوماسي وسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ولفت إلى أن المركز أرسل رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة منوها فيها بمهام الأمين العام، مؤكدا أن الإجراءات الدبلوماسية والإعلامية المنسقة يمكنها أن تثمر في حل هذه القضية.

وأعرب عن شكره للسفير الإيراني مرتضى رحيمي مشيداً خلال هذا الاتصال الهاتفي بالإجراءات التي قامت بها السفارة الإيرانية في نييجريا.

بدوره قال مرتضى رحيمي، تم إلى اللحظة اتخاذ إجراءات متعددة وجيدة لإطلاق سراح وعلاج الشيخ إبراهيم الزكزاكي وزوجته من قبل مختلف الأطراف، مؤكدا أن السفارة الإيرانية مضت بخطوات مكثفة في هذا الشأن وكانت على اتصال بمختلف الجهات.

وأضاف، نتيجة تلك الاتصالات تم قبول فريق طبي إيراني لعلاج الشيخ وزوجته كما تم المضي بخطوة مؤثرة في توفير أرضية علاجهم خارج نيجيريا.

 

المصدر: قناة العالم